Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
ozempic side effects arabic dr nagi jean safa

آثار جانبية لأوزيمبيك: هل هي أكثر شيوعًا لدى الإناث – الدكتور ناجي جان صفا

تبدو الآثار الجانبية لأوزيمبيك مشابهة بين الذكور والإناث. تشير بعض الأدلة إلى أن الإناث قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالآثار الجانبية من محفزات مستقبلات GLP-1، ولكن لم يتم إثبات ذلك بشكل محدد مع أوزيمبيك.

أوزيمبيك (سيماجلوتيد) هو حقنة بوصفة طبية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من أجل:

  • تحسين إدارة نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

  • تقليل خطر المضاعفات القلبية الوعائية الكبرى لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يتم أيضًا وصف أوزيمبيك بشكل غير رسمي لفقدان الوزن. (يشير الاستخدام غير الرسمي إلى وصف دواء لغرض آخر غير الغرض المعتمد عليه.)

تضمنت عدة دراسات فحصت الآثار الجانبية لأوزيمبيك مشاركين معظمهم من الإناث. بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها في هذه الدراسات شملت الغثيان، التقيؤ، والإسهال.

هل الآثار الجانبية المعينة لأوزيمبيك أكثر شيوعًا لدى الإناث مقارنة بالذكور؟

تشير الأدلة المحدودة إلى أن بعض الآثار الجانبية لأوزيمبيك قد تكون أكثر شيوعًا لدى الإناث مقارنة بالذكور. شملت عدة دراسات فحصت معدلات الآثار الجانبية لأوزيمبيك مشاركين معظمهم من الإناث.

ينتمي أوزيمبيك إلى فئة من الأدوية تسمى محفزات مستقبلات الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1 (GLP-1). في دراسة أجريت في كوريا الجنوبية عام 2020، أفادت الإناث اللواتي يستخدمن محفزات مستقبلات GLP-1 الأخرى (ولكن ليس أوزيمبيك) بأنهن يعانين من الآثار الجانبية بمعدل يزيد مرتين عن الذكور. قد يكون هذا جزئيًا بسبب أن الإناث أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي بشكل عام.

أفادت الإناث في هذه الدراسة بـ:

  • الصداع بمعدل يقارب ثماني مرات أكثر من الذكور.

  • الدوار بمعدل يزيد ثلاث مرات أكثر من الذكور.

  • التقيؤ بمعدل يزيد أربع مرات أكثر من الذكور.

الآثار الجانبية لأوزيمبيك

في دراسة أجريت عام 2022 شملت 175 شخصًا يستخدمون السيماجلوتيد (المكون النشط في أوزيمبيك)، تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية بشكل شائع. حوالي 75% من الأشخاص المشاركين في الدراسة كانوا إناث.

الآثار الجانبية

النسبة المئوية

الغثيان والتقيؤ

36.6%

الإسهال

8.6%

التعب

6.3%

الإمساك

5.7%

آلام البطن

5.1%

في دراسة أخرى أجريت عام 2022، تم مقارنة فعالية السيماجلوتيد لفقدان الوزن مع دواء وهمي. حوالي 80% من المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 304 كانوا إناث.

يتضمن الجدول أدناه أمثلة على الآثار الجانبية التي كانت أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يستخدمون السيماجلوتيد مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون الدواء الوهمي في الدراسة.

 

الآثار الجانبية

النسبة المئوية للأشخاص الذين يستخدمون السيماجلوتيد

النسبة المئوية للأشخاص الذين يستخدمون الدواء الوهمي

الغثيان

53.3%

21.7%

الإسهال

34.9%

23.7%

الإمساك

30.9%

11.2%

التقيؤ

30.3%

4.6%

البرد

15.8%

15.1%

آلام البطن العلوية

14.5%

6.6%

عسر الهضم

13.2%

4.6%

الغازات

13.2%

6.6%

الإنفلونزا المعوية

13.2%

2.6%

الآثار الجانبية لأوزيمبيك لدى الأشخاص الذين يمكن أن يصبحوا حوامل

لا توجد دراسات كافية لمعرفة ما إذا كان أوزيمبيك آمنًا أثناء الحمل أو الرضاعة. تشير الدراسات على الحيوانات إلى أنه قد يكون هناك بعض المخاطر على الجنين إذا تم استخدام أوزيمبيك أثناء الحمل.

بسبب ذلك، إذا كنت تخططين للحمل، فمن المحتمل أن يوصي الأطباء بالتوقف عن استخدام أوزيمبيك قبل شهرين من الحمل.

هل الإناث أكثر عرضة للإصابة بـ “وجه أوزيمبيك”؟

“وجه أوزيمبيك” هو مصطلح غير رسمي يشير إلى المظهر الوجهي لبعض الأشخاص الذين يستخدمون أوزيمبيك ويخسرون الوزن بسرعة. يمكن أن يؤدي هذا الفقدان السريع للوزن إلى:

  • ترهل الجلد

  • التجاعيد

  • مظهر الوجه المجوف والهزيل

من غير الواضح ما إذا كانت الإناث أكثر عرضة للإصابة بـ “وجه أوزيمبيك”، ولكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الإناث قد يفقدن الوزن بشكل أكبر عند استخدام محفزات مستقبلات GLP-1 مقارنة بالذكور.

تعرف على المزيد حول كيفية تأثير أوزيمبيك على وجهك.

هل التهاب البنكرياس الناتج عن أوزيمبيك أكثر شيوعًا لدى الإناث؟

التهاب البنكرياس الحاد هو التورم المفاجئ للبنكرياس. إنه تأثير جانبي نادر ولكنه خطير لأوزيمبيك تم الإبلاغ عنه في الدراسات. ليس من الواضح ما إذا كان التهاب البنكرياس يحدث بشكل أكثر شيوعًا لدى الإناث.

تشمل أعراض التهاب البنكرياس الحاد ما يلي:

  • ألم شديد في البطن

  • غثيان أو تقيؤ

  • تسارع ضربات القلب

  • حمى

  • انخفاض ضغط الدم

  • اليرقان

  • حساسية أو تورم في البطن

هل من المرجح أن تعاني الإناث من آثار جانبية طويلة الأمد مع أوزيمبيك؟

تختفي معظم الآثار الجانبية لأوزيمبيك في غضون أيام إلى أسابيع من التوقف عن العلاج أو تقليل الجرعة. ليس من الواضح ما إذا كانت الآثار الجانبية الطويلة الأمد لأوزيمبيك أكثر شيوعًا لدى الإناث مقارنة بالذكور.

تم ربط السيماجلوتيد (المكون النشط في أوزيمبيك) ببعض الآثار الجانبية طويلة الأمد. تشمل هذه الآثار:

  • زيادة خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية

  • اعتلال الشبكية السكري

  • مشاكل في الكلى

  • مشاكل في المرارة

  • الأفكار والسلوكيات الانتحارية

هل يؤثر أوزيمبيك على حبوب منع الحمل؟

هناك مخاوف من أن أوزيمبيك قد يجعل حبوب منع الحمل الفموية أقل فعالية. قد يؤدي أوزيمبيك ومحفزات GLP-1 الأخرى إلى إبطاء إفراغ المعدة ويؤثر على امتصاص حبوب منع الحمل بشكل منتظم. تشير الدراسات الحيوانية إلى أن السيماجلوتيد قد يؤثر على الدورة الإنجابية، مما قد يؤثر على فعالية حبوب منع الحمل. ومع ذلك، لا توجد أدلة محددة حتى الآن تظهر أن أوزيمبيك يؤثر على وسائل منع الحمل.

تعرف على المزيد حول أوزيمبيك ووسائل منع الحمل.

الملخص

أوزيمبيك هو حقنة بوصفة طبية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامها لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني. يتم وصفه أيضًا بشكل غير رسمي لفقدان الوزن. ينتمي الدواء إلى فئة من الأدوية تسمى محفزات مستقبلات GLP-1.

تشير بعض الأدلة إلى أن الإناث قد يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالآثار الجانبية عند استخدام محفزات مستقبلات GLP-1، ولكن لم يتم إثبات ذلك بشكل محدد مع أوزيمبيك.

ستساعد المزيد من الأبحاث الشاملة في تحديد ما إذا كان أوزيمبيك آمنًا أثناء الحمل أو الرضاعة. إذا كنت تخططين للحمل، فقد يوصي طبيبك بالتوقف عن استخدام أوزيمبيك.

إخلاء المسؤولية: قامت Healthline ببذل كل جهد ممكن للتأكد من أن جميع المعلومات صحيحة وشاملة وحديثة. ومع ذلك، يجب عدم استخدام هذا المقال كبديل عن معرفة وخبرة محترف الرعاية الصحية المرخص له. يجب عليك دائمًا استشارة طبيبك أو محترف رعاية صحية آخر قبل تناول أي دواء. المعلومات الدوائية الواردة هنا قد تتغير وليست مخصصة لتغطية جميع الاستخدامات المحتملة، الاتجاهات، الاحتياطات، التحذيرات، التفاعلات الدوائية، الحساسية، أو الآثار الجانبية. عدم وجود تحذيرات أو معلومات أخرى حول دواء معين لا يعني أن الدواء أو تركيبة الأدوية آمنة، فعالة، أو مناسبة لجميع المرضى أو الاستخدامات المحددة.

×